------------------------------------------------------------------------------------------------------
هناك العديد من المشكلات التي تواجه المدرسون و التربويون في المدارس باختلاف الفئات العمرية و المراحل الدراسية ،
فهناك ما يطلق عليهم بفئة صعوبات التعلم ومنهم ايضا المتأخرون دراسيا وغيرهم المتأخرون
عقليا واخرون ممن هم بطئ التعلم ، ولكل فئة سماتها وخصائصها التي تميزها عن غيرها
وربما من تشابه بسيط بينهما ، الا ان لكل منها اساليب مختلفة في التعامل و
اختبارات تشخيصية مميزة ومقيمة لكل نوع ممن سلف ذكرهم .......
في هذا الموضوع نقدم لكم مدرسينا الكرام مجموعة
من الاختبارات التشخيصية لصعوبات التعلم في مادة الرياضيات ولكن نود ان نعرف من هم
فئة صعوبات التعلم ؟؟
تعريف
صعوبات التعلم :
صعوبات
التعلم هو مصطلح يطلق على فئة منن الطلبة تتميز بمستوى ذكاء متوسط او فوقه ، الان
انهم يظهرون صعوبات في العمليات النفسية الادراكية التي تتعلق بالمهارات الاساسية
كالقراءة و الاملاء و الكتابة و الحساب و الرياضيات و غيرها من العمليات الاساسية
للفهم و الادراك بعيدا عن الاعاقة العقلية او الجسمية .
هناك بعض المظاهر السلوكية التي تظهر
صعوبات التعلم مثل التشتت و الحركة الزائدة و التاخر في بعض المهارات الاساسية
التي يمكن للمعلم من ملاحظتها بشكل مباشر ، ولكن يلجا المدرسون الى استخدام
اختبارات تشخيصية لعوبات التعلم لكل من الرياضيات و اللغة العربية بمهاراتها
الاساسية ...
مظاهر
الصعوبات التعليمية الخاصة بالرياضيات التي تشخصها اختبارات تشخيص صعوبات التعلم
في الحساب و الرياضيات يمكن اجمالها كالتالي :
1-
صعوبات في التمييز و الربط بين الارقام و رموزها
2-
صعوبات في التمييز بين الارقام المتعاكسة الاتجاهات مثل 2,
6
3-
صعوبات في فهم المصطلحات الرياضية مثل مفهوم المجموعة و الطرح و القسمة و الجمع
4-
صعوبات في اتقان العمليات الحسابية البسيطة
5-
صعوبات في فهم المسائل اللفظية
6-
صعوبات في كتابة الارقام المكونة من اكثر من منزلة عشرية مثل عكس العشرات و الاحاد
و قرأتها
اليكم
اختبارات تشخيص صعوبات التعلم في مادة الحساب و الرياضيات بمستويات مختلفة يمكنكم
تحميله مباشرة من الرابط المدرج في نهاية الموضوع ، يمكنكم ايضا الاستعانة بخطط
علاجية لصعوبات التعلم من هنا
-------------------------------------Google AD-------------------------------------
2 التعليقات :
اريد الدخول
جيد
إرسال تعليق