------------------------------------------------------------------------------------------------------
تتمثل المهارات الاساسية للغة العربية في
مهارتي القراءة و الكتابة اساسا لها ، الى جانب الاستماع و التعبير بانواعه ، و
الهدف الاسمى في المراحل الاساسية للمعلمين تدريب الطلبة على الكتابة و
القراءة الصحيحة نظرا لاعتماد التعلم
بجميع مواده على تلك المهارتين ....
مهارتي القراءة و الكتابة هي اهم مشكلات
ذوي صعوبات التعلم و الذي تحاول الدارسات التربوية و النفسية التغلب على مظاهرها و
التي اصبحت ظاهرة بشكل كبير في المدارس خاصة بعد وعي المدرسين لها و التدرب على
اساليب معالجتها و تشخيصها من قبل .
في هذا الموضوع نقدم لكم اختبارات
تشخيصية لصعوبات التعلم في القراءة و الكتابة و الاملاء ، بحيث تساعد المدرس في
الوقوف على الجوانب الاساسية لهذه الصعوبات و التعامل معها بالاسلوب الامثل الذي
يناسب قدرات و حاجات الطلبة في هذه الفئات التي تدرج في فئة ذوي الاحتياجات الخاصة
التعليمية .
تعريف صعوبات التعلم :
صعوبات
التعلم هو مصطلح يطلق على فئة منن الطلبة تتميز بمستوى ذكاء متوسط او فوقه ، الان انهم
يظهرون صعوبات في العمليات النفسية الادراكية التي تتعلق بالمهارات الاساسية كالقراءة
و الاملاء و الكتابة و الحساب و الرياضيات و غيرها من العمليات الاساسية للفهم و الادراك
بعيدا عن الاعاقة العقلية او الجسمية .
مظاهر
الصعوبات التعليمية الخاصة بالقراءة و الكتابة التي تشخصها اختبارات تشخيص صعوبات التعلم في القراءة
و الكتابة يمكن اجمالها كالتالي :
1-
صعوبات في ربط الحرف برمزه
2-
صعوبات في تشكيل كلمة من مجموعة حروف
3-
صعوبات في حفظ اسماء الاحرف
4-
صعوبات في قراءة الكلمات السهلة و التعثر اثناء القراءة
5-
صعوبات في تمييز الحروف المتشابهة في الكتابة و المتشابهة في النطق
7-
الحذف او الابدال او التشويه اثناء القراءة و الكتابة بالاضافة الى صعوبات الهجاء
8-
عكس الحروف و ضعف الكتابة نظرا لضعف التازر الحركي
يمكنكم
تحميل اختبارات تشخيص صعوبات التعلم في القراءة و الكتابة من الرابط المرفق اسفل
الموضوع ، يمكنكم الاستعانة ايضا باختبارات تشخيص صعوبات التعلم في الرياضيات من هنا
-------------------------------------Google AD-------------------------------------
0 التعليقات :
إرسال تعليق