------------------------------------------------------------------------------------------------------
تعتبر
ظاهرة الضعف الاملائي من الظواهر الشائعة في جميع المراحل التعليمية حيث لا تقتصر
على المراحل الابتدائية فحسب بل يمكن تواجدها في المراحل الجامعية ايضا ، حيث
تعتبر هذه المشكلة من اهم و اكبر المشكلات في المجال التعليمي ، حيث تشغل بال
الكثيرون من التربويين و اولياء الامور نظرا لأهمية الاملاء في التعبير و الكتابة
في جميع المجالات .
خصصت
الكثير من الدراسات و البحوث لبحث اسباب هذه المشكلات و مظاهرها و ووضعت الكثير من
الاساليب و البرامج العلاجية للتخفيف قدر الامكان من هذه المشكلات منذ بداية المرحلة
الاولى للطفل حيث مرحلة الاستيعاب السريع و التأسيس الاهم .
في
هذا الموضوع نقدم لكم مدرسينا الكرام و اولياء الامور الافاضل خطة علاجية مميزة
لعلاج الضعف الاملائي لطلابكم ، ولكن دعونا نذكر بعض من الاسباب الشائعة وراء هذه
الظاهرة المنتشرة باستمرار على مدار الاعوام الدراسية لعلها تكون عاملا مساعدا في
التقليل و التحسين و العلاج من خلال العمل الجاد و المستمر و المتابعة الحقيقية و
الدقيقة لأبنائنا و طلابنا .
اسباب
الضعف الاملائي بشكل عام :
-
العدد الكبير للتلاميذ داخل الفصل الواحد مما يشكل عبء كبيرا على المدرسين و
اهتماما قليلا للدراسين المتعلمين .
-
ضعف التأهيل التدريبي للمدرسين في مجال تأسيس اللغة العربية و مهاراتها الاساسية
-
اسباب تتعلق بالتلميذ : مشكلات في الاستيعاب و الادراك – خلل في واحدة او اكثر من
الحواس – ضعف واضطرابات شخصية مثل عدم الثقة بالنفس و التردد و الخوف
-
اسباب تتعلق بالطرق غير المناسبة في التدريس و اسلوب المدرس غير المناسب لمستوى
استعدادات الطلبة
-
عد مراعاة الفروق الفردية للطلاب
-
الجو النفسي و المادي غير الملائمين
تحميل الخطة العلاجية للضعاف في الاملاء هنا
-------------------------------------Google AD-------------------------------------
0 التعليقات :
إرسال تعليق