------------------------------------------------------------------------------------------------------
نقدم
لكم خريجي التخصصات التربوية اسئلة تربية شاملة و متنوعة تتكرر في اختبارات
التوظيف للمعلمين و المعلمات وهي اسئلة مستخرجة من كتب التربية للعديد من الجامعات
و المعاهد المشتركة في المجال التربوي.
الاسئلة
التربوية هي اسئلة تتكرر في اختبارات التوظيف لجميع التخصصات التربوية ، ويصفها
البعض بالصعبة و الدقيقة نظرا لاعتمادها على نظريات علم النفس التربوي و الدراسات
التربوية و السيكولوجية القابلة للتطوير و التعديل تبعا للدراسات المستمرة في هذا
المجال ...
مفهوم
عملية التربية :
هي
العملية المنظمة و الهادفة الموجهة نحو العناية بجميع الجوانب الشخصية المتكاملة
للمتعلم وهي العمليات العقلية و المعرفية – المجالات النفس حركية – الجانب النفسي
و الوجداني – الجانب الاجتماعي لتكوين الشخصية المتكاملة وهي عملية شاملة للتعليم
و التعلم ....
المهارات التربوية للمعلم الفعال :
1-
مهارات الاعداد و التهيئة العقلية لاستقبال المعرفة الجديدة و تكاملها مع المعرفة
السابقة من خلال التمهيد بالأسئلة او المقدمة القصيرة او استخدامه وسيلة تعلمية
مناسبة لموضوع الدرس
2-
مهارات اختيار الوسائل التعليمية و اعدادها بما يناسب الموضوع وكفاءة توظيفها في
الوقت المناسب لها حيث من المفضل استخدام الوسيلة التعليمة عند الحاجة اليها وليس
طوال الوقت لتجنب تشتت الطلاب .
3-
مهارات توظيف المثيرات المختلفة لجذب انتباه الطلبة مثل استخدام درجات الصوت
المختلفة ، التنقل بين الطلبة , الاشارة باستخدام اداة معينة او تعبيرات الجسم و
اليدين وغيرها للحفاظ على النظام و الانتباه اثناء الشرح ...
4-
مهارات اثارة الدافعية للطلبة للتعلم من خلال ما يلي :
-
ربط موضوع الدرس بحياة الطالب الواقعية
-
تنوع اسلوب و طريقة التدريس
-
طرح الاسئلة المثيرة للتفكير و المناقشة و التفاعل
-
خلق جو من الراحة النفسية للطلاب للحوار و المناقشة الهادئة مع المدرس
-
استخدام المعززات و المكافئات المشجعة
-
الثناء و التقدير الدائم
5-
مهارة التعزيز التي يزيد من احتمالية تكرار السلوك الايجابي ووقف السلوك غير
المقبول
عينة من الاسئلة :
عينة من الاسئلة :
1- عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن :
(أ)
التحصيل الأكاديمي للتلميذ . (ب) المظاهر المختلفة للشخصية لديه .
(ج)
اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه . (د) كل ما ذكر .
2-
أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمام أولاً :
(أ)
بصدق الاختبار وثباته . (ب) موضوعيته وسهولة تطبيقه .
(ج)
سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه . (د) وجود معايير له .
3-
عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سؤالك
بـ:
(أ)
عدد ، وبين ، واذكر . (ب) برهن على ، نظم ، أعرب ............
(ج)
احكم على ، انقد ........... (د) قارن ، صنف ............. الخ .
4-
إذا سألني أحد التلاميذ عن معلومة ل اأعرفها فإنني :
(أ)
أجيب على السؤال بأي معلومة لدي . (ب) أؤجل الإجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة
.
(ج)
أتجاهل السؤال . (د) أطلب من التلاميذ الإجابة عن السؤال بأي صورة .
5-
لتطوير مهارات المهنية :
(أ)
أطلع على كل ما هو جديد خاص بالمهنة . (ب) أتبادل الخبرات مع زملائي .
(ج)
أناقش الصعوبات والمشكلات التي تعترضني مع المختصين . (د) كل ما ذكر .
6-
أثناء تنفيذ يوم رياضى بالمدرسة :
(أ)
أحث التلاميذ على المشاركة . (ب) أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة .
(ج)
أشارك بنفسي فقط . (د) أتجاهل موضوع المشاركة .
7-
أفضل طريقة للاتصال بأولياء أمور التلاميذ:
(أ)
أحدد لهم موعداً لمقابلتي . (ب) أقابلهم فقط إذا هم حضروا للمدرسة .
(ج)
أرسل لهم خطابات فقط . (د) أحمل التلاميذ رسائل شفوية لأولياء أمورهم .
نقدم
لكم اسئلة تربية مجمعة لاعوام سابقة مجابة في صيغة اختيار من متعدد مجابة يمكنكم الاستفادة منها في التحضير
لاجتياز اختبارات كفايات المعلمين و المعلمات التي تتم بشكل دوري ، حيث يمكنكم
تحميل جميع اسئلة التربية من خلال الضغط على الرابط المباشر المرفق في نهاية
الموضوع في صورة ملف مضغوط بشكل مباشر مع تمانينا للجميع بالحظ و التوفيق في
اجتياز اختبارات وظيفة مدرس ....
-------------------------------------Google AD-------------------------------------
0 التعليقات :
إرسال تعليق